وزير النقل يتفقد سير العمل في جسري ملتقى بامكو والحي الساكن والشبكة الحضرية بانواكشوط

photo

في إطار تنفيذ برنامج الاولويات الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بمكونته المتعلقة بقطاع التجهيز والنقل وكذا التنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية لتفادي تأثر خدمات المواطنين الاساسية بالاشغال ، أدى معالي وزراء التجهيز والنقل السيد محمدو ولد امحيميد والمياه والصرف والصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص اليوم ( الاحد 8 اغسطس 2021 ) مرفوقين بالسلطات الادارية والامنية في ولايات انواكشوط الثلاثة كل في حيزه الجغرافي ، زيارة تفقد واطلاع ميدانية للاشغال في مواقع تشييد الجسرين والاشغال في الطرق الاتفافية الفرعية حول مواقع الجسرين و الشبكة الحضرية 2021 ، وعاين معالي الوزراء شبكات وانابيب المياه في مسار الجسرين واستمعا لاقتراحات الفنيين بخصوص نقل بعضها وتغيير مساره والابقاء مع التدعيم والحماية للبعض الاخر .

المحطة الاولى من الزيارة التفقدية والاطلاعية لمعالي الوزراء كانت رفقة والي ولاية انواكشوط الجنوبية والسلطات الادارية والامنية لموقع تشييد جسر باماكو الذي تنفذه شركة POLY CHANGDA الصينية وتتميز خصائصه الفنية بعوارض خرسانية مسلحة وبمجاز 20 م و بطول 200 م وبسطح عرضه 12 م و بطول 71 م لجسر الوصول مع الجدار الاستنادي وبدوار بعرض 10.5 م هذا إضافة إلى مسطح للطرق المعبدة بطول 2 كلم ، وتم الانتهاء من الاشغال الجيوتقنية وتم الشروع في الحفر في بعض المواقع وانتاج الخرسانة وعلبها وتحديد شعاعها بالشكل المطلوب والمتفق عليه للاستخدام في البناء والدعائم ، كما تمت معاينة انابيب المياه التي تمر من منطقة مسار الجسر من قبل الفنيين من قطاعي التجهيز والمياه وتحديد نوعية الانابيب واقطارها مع اقتراحات فنية بضرورة نقل بعضها وتغيير مساره والابقاء على بعضها الاخر مع تعزيز حمايته وتدعيمه ، واعطيت التعليمات لتعميق التنسيق في المجال بين القطاعين بلجنة فنية اسدعيت للاجتماع برئاسة الامناء العامون للوزارتين ..

المحطة الثانية من الزيارة التفقدية والاطلاعية كانت رفقة والي ولاية انواكشوط الشمالية والسلطات الادارية والامنية لموقع جسر الحي الساكن الذي تنفذه شركة YUANDA الصينية وتتميز خصائصه الفنية بعوارض خرسانية مسلحة وبمجاز 20 م و بطول 200 م وبسطح عرضه 12 م و بطول 71 م لجسر الوصول مع الجدار الاستنادي وبدوار بعرض 10.5 م هذا إضافة إلى مسطح للطرق المعبدة بطول 2 كلم .
وتم الانتهاء من الاشغال الجيوتقنية على الانتهاء بينما يتم حاليا بناء وتهيئة الورشات الفنية للشروع في انتاج المعدات و المواد التي ستستخدم في تشييد الجسر ودعائمه وتم ايضا تحديد انواع انابيب المياه ومعاينتها واقتراح التوصيات الفنية لتغيير المسار او الحماية لضمان عدم الاضرار بالشبكة لتفادي تأثر خدمات المياه في المنطقة .
وستجتمع لجنة مشتركة لتعميق التنسيق بين القطاعين برئاسة الامناء العامون للوزارتين .

المحطة الثالثة من الزيارة التفقدية الميدانية لمعالي الوزراء كانت رفقة والي ولاية انواكشوط الغربية والسلطات الادارية والامنية للشبكة الطرقية الجديدة 2121 التي تتقدم فيها الاشغال بشكل متسارع في محورين في مقاطعة تفرغ زينة، حيث وقف معالي الوزراء على الاشغال في محورين من الشبكة الجديدة بالنسبة للحفر والردم وطبقة الاساس.
وتمتاز الخصائص الفنية للشبكة الجديدة 2021 كما شبكة 2020 بطبقة اساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 8 سم ، بالإضافة إلى طبقة اسفلتية بسمك 5 سم، أما الخصائص الجيومترية فتتمثل في عرض 6 أو 7 متر للطبقة الاسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب اضافة الى ممرات مغلفة مخصصة لأنابيب المياه واسلاك الكهرباء والاتصالات .

وفي ختام الزيارة، أدلى معالي وزير التجهيز والنقل بتصريح لوسائل الاعلام الرسمية ، قال فيه إن وتيرة الأشغال متقدمة في جسر بامكو مقارنة مع جسر الحي الساكن، مؤكدا أنه أعطى تعليماته للقائمين على هذه المنشآت بضرورة وضع خطط زمنية، لإنهاء هذه المشاريع المهمة والاستراتجية في الآجال المحددة.
وأكد معالي الوزير أنه لا مساومة في تأخر الأشغال وأن جميع الترتيبات التي ينص عليها القانون نحن في كامل الاستعداد إلى تطبيقها من الانذارات وحتى العقوبة بفسخ العقد والأخذ بما يترتب على ذلك من منع من التقدم لصفقات جدبدة للقطاع .
وبين معالي الوزير أن الزيارة تدخل في إطار المتابعة المستمرة للمشاريع والبنى التحتية، وتعزيز التنسيق بين القطاعات التي تضلع بدور مهم في هذا المجال ، من أجل الحصول على أفضل المعايير وفق مقاربة تنسيقية محكمة بين الوزرات .
من جهته، أوضح معالي وزير المياه والصرف الصحي، أن الزيارة كانت تهدف إلى تجنب الاضرار بشبكة المياه عند إنشاء المقاطع الطرقية، مضيفا أنه تم ملاحظة أن بعض هذه الطرق يمر بشبكات مياه مهمة، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لتفادي أي إلحاق ضرر بالشبكة الطرقية.
وأضاف معالي وزير المياه أن الزيارة اليوم تأتي ضمن مقاربة تشاركية جديدة بين القطاعات الحكومية، حيث أن كل قطاع وزاري سيشارك في كل مشروع له صلة به.

رافق معالي الوزراء خلال جميع محطات الزيارة المستشار المكلف بالاتصال ومدير البنى التحتية للنقل الطرقي الممولة بموارد الدولة ومديرة المختبر الوطني للاشغال العامة ومدير شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة ومنسقي المشاريع الثلاثة وممثليين عن الشركات الصينية التي ستنفذ أشغال الجسرين في انواكشوط وعدد من اطر القطاعين .