وزير التجهيز يشرف على انطلاق بناء أرصفة من الحجارة المحلية لعدد من الشوارع الرئيسية

photo

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي الكريم

السادة الوزراء
السيد الولي
السيدة رئيسة جهة أنواكشوط
السيد العمدة
السادة المنتخبون
أيها الحضور الكريم
إنه لشرف لي عظيم أن أقف أمامكم اليوم ونحن نحتفل بالذكرى الثانية لتولي فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قيادة البلاد نحو التنمية والتقدم والازدهار.
السادة الوزراء:
أيها الحضور الكريم:
رغم ما شهدته البلاد على غرار باقي دول العالم من موجات متلاحقة لجائحة كورونا مازالت تنشط في بعضها، فقد اعتمدت الحكومة على سياسة تهدف إلى تطوير استخدام المواد المحلية في إنجاز مشاريع البنى التحتية مما يرفع من مستوى التنمية المحلية من مقاولات صغيرة و يد عاملة وطنية.

أيها الحضور الكريم:
لقد عمل القطاع على تطوير المجال الحضري للعاصمة و عصرنتها بواسطة بناء شبكة حضرية من الطرق المعبدة في العاصمة ضمن برنامج أولوياتي رقم 1 و كذلك بناء أرصفة من الحجارة المحلية لشارعين رئيسيين في عرفات و السبخة بطول قدره 7 كم تم الإنتهاء منها منذ أيام قليلة.
و مواصلة لهذه الإستراتيجية فقد تم خلال الفترة القليلة الماضية تحت الإشراف السامي لفخامة رئيس الجمهورية إعطاء إشارة إنطلاق أشغال بناء شبكة حضرية جديدة إضافة لبناء جسرين عند ملتقي طرق ذوا أهمية كبيرة في إطار برنامج الأولويات الموسع كما نسعد اليوم بحضوركم معنا لإعطاء إشارة إنطلاق مشروع بناء أرصفة من المواد المحلية في العاصمة و بعض عواصم الولايات الداخلية إضافة لتهيئة وتطوير ملتفى الطرق لمفوضية الأمن المروري,
السادة الوزراء
أيها الحضور الكريم:
لقد تم إنجاز المشروع الأول الذي نتشرف اليوم بتدشينه بحضوركم من طرف مؤسسة الأشغال المنجزة بمواد محلية بغلاف مالي يصل حوالي 123 مليون اوقية و خلال فترة لم تتجاوز 14 شهرا تحت إشراف من المختبر الوطني للإشغال العمومية و ذلك بتمويل ذاتي من الدولة و بتنسيق من إدارة البنى التحتية للنقل الطرقي الممولة بمصادر تمويل داخلي.
أما المكونة الثانية لهذا الحفل فيمكن تقديمها على النحو التالي :
وضع حجر الأساس و إعطاء إشارة إنطلاق لمشروع بناء أرصفة من الحجارة المحلية في عدة مدن بطول إجمالي يصل 14 كم موزعة كما يلي :
- شارع رئيسي يربط ملتقى الأعمدة الثلاثة والمحطة الكهربائية الصينية في أنواكشوط
- تهيئة الملتقى الطرقي عند مفوضية الأمن العمومي
- شارع رئيسي في سيلبابي
- شارع رئيسي في كيفة
- شارع الرئيسي في لعيون
- بناء طريقين مليين بالحجارة في المجرية
حيث سيتم إنجاز هذا البرنامج من طرف مؤسسة الأشغال المنجزة بمواد محلية كرب عمل منتدب خلال فترة تصل إلى 18 شهرا و بغلاف مالي يقدر ب 340 مليون أوقية ، تحت إشراف من المختبر الوطني للإشغال العمومية و ذلك بتمويل ذاتي من الدولة و بتنسيق من إدارة البنى التحتية للنقل الطرقي الممولة بمصادر تمويل داخلي.

السادة الوزراء
وفي الأخير نعلن على بركة الله تدشين مشروع بناء الأرصفة للشارعين الرئيسيين بعرفات و السبخة و إنطلاقة أشغال بناء أرصفة أخرى في العاصمة و عدة مدن داخلية.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته