رئيس الجمهورية ونظيره السنغالي يشرفان على وضع الحجر الأساس لبناء جسر روصو

photo

أشرف صاحب الفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ونظيره الرئيس جمهورية السنغال، فخامة السيد ماكي صال، اليوم الثلاثاء في مدينة روصو، على وضع الحجر الأساس لبناء جسر روصو، الذي سيعزز حركة النقل والمبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين.

واستجابة لهذا النمو المتسارع في مجال النقل وتشجيعا للاندماج الإقليمي وتعزيزا لأواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين، الموريتاني والسنغالي قررت حكومتي البلدين بناء جسر على نهر السنغال، على أن تنتهي الأشغال فيه خلال ثلاثين شهرا.

وسيتم تنفيذ أشغال المشروع التي بدأت اليوم شركة (POLY CHANGDA) الصينية .

ويضم مشروع بناء جسر روصو كذلك ثلاث عقود أخرى تتعلق بدراسة وتصميم محطات الرقابة الحدودية، والتحسيس والتوعية لسكان منطقة المشروع حول الوقاية من الأمراض المعدية، وحماية البيئة والسلامة الطرقية، ومتابعة وتقييم التأثير الاجتماعي والاقتصادي للمشروع.

وتشرف على تنفيذ هذا المشروع وحدة فنية ولجنة عليا مختصة مشتركتين تحت وصاية وزارتي التجهيز والنقل في بلادنا ووزارة البنى التحتية وفك العزلة في السنغال .

ويبلغ طول الجسر 1481 مترا، وعرضه 7.2 متر موزعة على إتجاهين، في حين يبلغ عرض رصيف الراجلين 2.125 متر، وعرض رصيف الدراجات 2.425 مترا.

وتضم ملحقات المشروع إعادة تأهيل شبكة الطرق الحضرية في في مدينة روصو ببلادنا وتوسعة وعصرنة شبكة المياه الصالحة للشرب بها، وتهيئة 65 كلم من الطرق الرملية المدعمة في الجانب السنغالي، وإنجاز عدة مباني في الجانبين، كما يتضمن المشروع إنجاز عدة دراسات هامة تهدف لتطوير وعصرنة منثة المشروع.

وتصل الكلفة الإجمالية لهذا المشروع وملحقاته 87.63 مليون أورو بتمويل مشترك بين حكومتي البلدين وكل من البنك الإفريقي للتنمية، والإتحاد الأوروبي، والبنك الأروبي للإستثمار..

وشهد الحفل خطابات رسمية من قبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفخامة رئيس السنغال السيد ماكي صال ووزير التجهيز والنقل السيد محمدو ولد امحيميد وممثلي الهيآت الدولية الممولة للمشروع من شركائنا في التنمية وكلمات ترحبيبة من رئيس المجلس الجهوي لترارزة وعمدة مدينة روصو .